فصل: جَدَّة عَمْرو بن مُعاذ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة **


أَسْمَاء النساء المجهولات

كالأخوات والبنات والجدات والخالات والعمات وغير ذلك

ذكر من عرف بأخت فلان

ورتبتهن على أَسْمَاء الأخوة

أخوات جابر بن عَبْد الله

أخَوات جابر بن عَبْد الله الأنصاريّ‏.‏ وقد اختلفت الرواية في عددهن، فقيل‏:‏ سبع‏.‏ وقيل‏:‏ تسع‏.‏

أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي الفقيه، بإسناده إلى أبي عَبْد الرَّحْمَن أحمد بن شعيب‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن مَسْعود، حدثنا خالد، عن عَبْد الملك، عن عطاء، عن جابر‏:‏ أنه تزوج امْرَأَة على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فلقيه النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال‏:‏ ‏"‏أتزوجت يا جابر?‏"‏قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏بِكراً أم ثيِّباً?‏"‏قال‏:‏ بل ثيباً، قال‏:‏ ‏"‏فهلاّ بِكراً تُلاعِبُك?‏"‏ قلت‏:‏ يارسول الله، إن لي أخوات، فخشيت أن تدخل بيني وبينهن‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فذاك إذن، إن المرأة تُنكح على دينها ومالها وجمالها، فعليك بذات الدين‏.‏ تَرِبَتْ يداك‏"‏‏.‏

أخرجهن أبو موسى‏.‏

أخت الحَارِث بن سُراقة

أخت الحَارِث بن سراقة‏.‏

أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق قال‏:‏ لما أتى النساء بالمدينة أَسْمَاء من قُتل من المسلمين يوم بدر، بكى النساء على قتلاهن، فقالت أم الحَارِث بن سراقة إحدى بني عدي بن النجار، وأخته ‏:‏ والله لا نبكي عليه حتى يقدم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فنسأله، فإن كان من أهل الجنة لم نبك عليه، وإن كان من أهل النار بكينا عليه‏.‏ فلما قدم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ أتتاه فسألتاه، فقال‏:‏ ‏"‏إنها جِنان، وإنه لفي الفِرْدَوْسِ الأعلى‏"‏‏.‏

أخت حُذَيْفَة بن اليَمان

أخت حذيفة بن اليمان‏.‏ قيل‏:‏ هي فاطِمَة‏.‏ وقيل‏:‏ هي خَوْلَة‏.‏

أخبرنا أحمد بن سُكينة بإسناده عن أبي داود قال‏:‏ حدثنا مُسَدَّد، حدثنا أبو عَوانة، عن منصور، عن ربعي، عن أمرأته، عن أخت لحذيفة أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال‏:‏ ‏"‏يا معشر النساء، أما لكنَّ في الفضة ما تَحَلَّيْنَ به، أما إنه ليس منكن امْرَأَة تتحلى ذهباً تُظهره إلا عُذِبت‏"‏‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

أخت عُقْبَة بن عامر

أخت عُقْبَة بن عامر‏.‏

حدثنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود‏:‏ حدثنا مَخْلَد بن خالد، حدثنا عَبْد الرزاق، أخبرنا ابن جُريج، أخبرنا سعيد بن أبي أيوب أن يزيد بن أبي حبيب أخبره أن أبا الخير حدثه، عن عُقْبَة بن عامر الجهني قال‏:‏ نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله عَزَّ وجَلّ، فامرتني أن أستفتي لها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فاستفتيت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال‏:‏ ‏"‏لِتمشِ ولْتركب‏"‏‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

أخت مَعْقَل بن يَسار

أخت معقل بن يسار‏.‏

أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى‏:‏ حدثنا عَبْد بن حُميد، حدثنا هاشم بن القاسم، عن المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن معقل بن يسار أن زوج أخته رجلاً من المسلمين على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فكانت عنده ثم طلقها تطليقة لم يُراجعها حتى انقضت العدة فخطبها مع الخطاب، فقال أخوها‏:‏ والله لا ترجع إليك، فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏وإذا طلّقتم النساءَ فبلَغْنَ أجَلَهُنَّ فلا تعضُلُوهُنَّ‏}‏‏.‏‏.‏‏.‏ البقرة 232 الآية‏.‏

واسمها جُمَيل بضم الجيم وقد تقدمت‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

أخت النعمان بن بُشَير

أخت النعمان بن بشير‏.‏

روى مُحَمَّد بن إسحاق، عن سعيد بن مينا‏:‏ أن بِنْتاً لبُشَير أخت النعمان بن بُشَير قالت‏:‏ دعتني أمي عُمرة بِنْت رَواحة فأعطتني حفنةً من تمر في ثوبي، وقالت‏:‏ اذهبي بهذا إلى أبيك وخالك عَبْد الله بن رواحة لغدائهما، قالت‏:‏ فمررتُ برسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنا ألتمس أبي وخالي، فقال‏:‏ ‏"‏ما هذا معكِ?‏"‏ قلت‏:‏ هذا تمر بعثتني به أمي إلى أبي وخالي يتغدَّيانه‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هاتيه‏"‏ قالت‏:‏ فصَبَبْتُهُ في كَفَّيْ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فما ملأهما‏.‏ ثم أمر بثوب فبُسط، ثم دحا بالتمر عليه فتبدّد فوق الثوب، ثم قال لإنسان عنده‏:‏ ‏"‏اصرخ في الخندق أنْ هَلُمَّ إلى الغداء‏"‏‏.‏ فاجتمع أهل الخندق فجعلوا يأكلون‏.‏ وجعل يزداد حتى صَدَر أهل الخندق إنه ليسقط من أطراف الثوب‏.‏ وهم ثلاثة آلاف‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

ذكر البنات وجعلت آباءهن على حروف المعجم

بِنْتا أوس بن ثابت

بِنْت أوس بن ثابت‏.‏

أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا أبو الفتح إسماعيل بن الفضل، وأبو الفضل جعفر بن عَبْد الواحد قالا‏:‏ أخبرنا أبو طاهر بن عَبْد الرحيم، حدثنا أبو الشيخ، حدثنا أبو يحيى الرازي، حدثنا سهل بن عُثْمان، حدثنا عَبْد الله بن الأجلح الكندي، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال‏:‏كان أهل الجاهلية لا يورثون البنات ولا الولد الصغار الذكور حتى يدركوا، فمات رجل من الأنصار من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقال له‏:‏ أوس بن ثابت وترك ابِنْتين وابناً صغيراً، فجاء ابنا عمه، وهما عصَبَتُه، فأخذا ميراثه كله فذكر نزول قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ويستفتونك في النساء‏}‏‏.‏‏.‏‏.‏ النساء 127 الآية، و‏:‏ ‏{‏يوصيكم الله في أولادكم‏}‏‏.‏‏.‏‏.‏ النساء 11 الآية‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

بِنْت ثابت

بِنْت ثابت بن قَيْس بن شمّاس‏.‏

أخبرنا أبو موسى، أخبرنا أبو علي، أخبرنا أبو نعيم، حدثنا عَبْد الله بن مُحَمَّد، حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم، حدثنا هشام بن عَمَّار، حدثنا صدقة بن خالد، عن عَبْد الرَّحْمَن بن يزيد بن جابر، عن عطاء الخراساني، عن بِنْت ثابت بن قَيْس بن شماس قالت‏:‏ لما أنزل الله عَزَّ وجَلّ‏:‏ ‏{‏يا أيُّها الّذين أمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوتِ النَّبِيّ‏}‏، دخل ثابت بيته وأغلق عليه بابه، وطفق يبكي‏.‏ ففقده رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فأرسل إليه فسأله، فأخبره فقال‏:‏ أنا رجل شديد الصوت، أخاف أن يكون قد حبط عملي? قال‏:‏ ‏"‏لستَ منهم بل تعيشُ بخَيرٍ، وتموت بخير‏"‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم، و أبو موسى‏.‏

بِنْت الحصين

بِنْت الحصين بن الحَارِث بن المُطَّلِب‏.‏ قسم لها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولبنات عمها عُبَيْدة بن الحَارِث مائة وسق من خيبر‏.‏

قاله يونس، عن ابن إسحاق‏.‏

بِنْت أبي الحكم

بِنْت أبي الحكم الغِفارِيّ‏.‏ أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا أبو علي، أخبرنا أبو نعيم، حدثنا سليمان بن أحمد، أخبرنا حجاج بن عُمران السَّدوسي، عن يحيى بن خلف، حدثنا عَبْد الأعلى، عن مُحَمَّد بن إسحاق، عن سليمان بن سحيم، عن أمه بِنْت أبي الحكم الغفاري قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏إن الرجل لَيَدْنو من الجَنَّة حتى ما يكون بينه وبينها ذراعٌ، فيتكلم بالكلمة فيتباعدُ عنها أبعد من صنعاء‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم و أبو موسى‏.‏

بِنْت خَبّاب

بِنْت خبّاب بن الأرَت‏.‏

أخبرنا يحيى بن محمود إذناً بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن عَبْد الرَّحْمَن بن زياء الفائشي، عن ابنة لخبّاب قالت‏:‏ خرج خباب في سرية، فكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يتعاهدنا، حتى كان يحلب عنزاً لنا في جفنة لنا، فكان يحلبها حتى تمتلئ، فلما رجع خباب حلبها فرجع حِلابها إلى ما كان‏.‏

رواه إسرائيل، عن أبي إسحاق وقال‏:‏ عن عَبْد الرَّحْمَن بن مالك الأحمسي‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم و أبو موسى‏.‏

بِنْت أبي سَبْرَة

بِنْت أبي سبرة تقدم ذكرها في ترجمة أم مُعاذ‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، و أبو موسى‏.‏

بِنْتا سعد بن الربيع

بِنْتا سعد بن الربيع‏.‏

روى عَبْد الله بن مُحَمَّد بن عقيل، عن جابر بن عَبْد الله قال‏:‏ جاءت امْرَأَة النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقالت له‏:‏ هاتان بِنْتا سعد بن الربيع، قتل معك يوم أحد، فأخذ عمهما كل شيء ترك أبوهما، فقال‏:‏ ‏"‏سيقضي الله عَزَّ وجَلّ في ذلك ما شاء‏"‏‏.‏ فنزلت‏:‏ ‏{‏يُوصيكمُ الله في أولادكم‏}‏ النساء 11، فقال النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏أعطِ هاتين الجاريتين الثُّلُثَينِ ممّا ترك أبوهما، وأَعطِ أمهما الثمن، وما بقي فهو لك‏"‏‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

بِنْت صفوان

بِنْت صفوان بن أميَّة بن خلف الجُمَحيّة‏.‏

روى عَبْد الرَّحْمَن بن عَبْد القاري، عن بِنْت صفوان بن أميَّة الجمحي قالت‏:‏ دعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بوضوء، فخرجت له بِتَوْرٍ ممن حجارة، حزرتُه مقدار ثلاثة أرباع المد، فتوضأ به‏.‏

ذكره أبو أحمد العسكري‏.‏

بنات عُبَيْدة بن الحَارِث

بنات عُبَيْدة بن الحَارِث بن المُطَّلِب‏.‏ قتل أبوهنَّ يوم بدر‏.‏

أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، فيمن قسم له النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم من خيبر‏:‏ ولبنات عُبَيْدة بن الحَارِث، وبِنْت حُصَين بن الحَارِث مائة وسق‏"‏‏.‏

بِنْت عفيف

بِنْت عفيف‏.‏

أخبرنا يحيى إجازة عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا عُقْبَة بن مكرم‏.‏ حدثنا مُحَمَّد بن موسى، حدثنا عَبْد المنعم بن الصّلت، عن أبي يزيد المدني، عن امْرَأَة منهم يقال لها بِنْت عفيف قالت‏:‏ أتينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لنبايعه، فأخذ علينا أن لا نحدِّث الرجال إلا مَحرماً، وأمرنا أن نقرأ على موتانا بفاتحة الكتاب‏.‏

كذا ذكرها ابن أبي عاصم، وذكرها غيره أم عفيف وقد تقدمت في الكنى‏.‏

بِنْت قَهْد

بِنْت قهد‏.‏ قيل‏:‏ اسمها خَوْلَة‏.‏

روى عنها محمود بن لبيد‏:‏ أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم دخل يوماً على عمه حمزة، وكنت تحته، فصنعت له سخينة، فأكلوا‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏

أخرجها أبو موسى، وهي زوج حمزة، وقد أسقط من نسبها‏.‏ وقد تقدم ذكرها‏.‏

بِنْت الوليد بن المغيرة

بِنْت الوليد بن المغيرة‏.‏ قيل‏:‏ اسمها عاتِكَة‏.‏ وهي التي استامنت لزوجها صفوان بن أميَّة بن خلف من النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم يوم الفتح، وقد تقدم ذكرها‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

بِنْت هبيرة

بِنْت هبيرة‏.‏

أخبرنا أبو القاسم بن صدقة الفقيه بإسناده عن أبي عَبْد الرَّحْمَن النسائي‏:‏ أخبرنا سليمان بن سَلْم البلخي، حدثنا النضر بن شَمَيل، حدثنا هشام، عن يحيى، عن أبي سلام، عن أبي أَسْمَاء الرحبي، عن ثوبان قال‏:‏ جاءت ابنة هبيرة إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وفي يدها فَتَخٌ من ذهب‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏

قيل‏:‏ اسمها هِنْد‏.‏ وقد تقدم ذكرها‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

ذكر من عرف بالجدودة

وجعلت أولاد الأخ على الحروف أيضاً

جَدَّة الأنصاريِّ

جَدَّة الأنصاري‏.‏ روى وكيع، عن إسماعيل بن أبي رافع، عن شيخ من الأنصار، عن جدّته قال‏:‏ وكانت من المهاجرات قالت‏:‏ دخل عليَّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنا أختضب، فقال‏:‏ ‏"‏يرحمكِ الله أم فلان‏!‏ فهلاّ هكذا‏"‏‏.‏ وأشار بيده إلى النقش‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

جَدَّة حَشرج

جَدَّة حشرج بن زياد، وهي أم زياد‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله بن أحمد‏:‏ حدثني أبي، حدثنا ابن موسى، عن رافع بن سلمة الأشجعي، عن حشرج بن زياد الأشجعي، عن جدته أم أبيه قلت‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في غزاة خيبر، وأنا سادسة ست نسوة، قالت‏:‏ فبلغ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن معه نساء، قالت‏:‏ فأرسل إلينا فدعانا، قالت‏:‏ فرأينا في وجهه الغضب، فقال‏:‏ ‏"‏ما أخرجَكنَّ، وبامر من خرجتُنَّ?‏"‏ قلنا‏:‏ خرجنا معك نناول السهام ونسقي السَّويق، ومعنا دواءٌ للجرحى، ونغزل الشعر، فنعين به في سبيل الله‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏قمنَ فانصرفنَ‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ فلما فتح الله عليه خيبر، أخرج لنا سهأما كسهام الرجل، فقلت لها‏:‏ يا جَدَّة، وما الذي أخرج لكنّ? قالت‏:‏ التمر‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

جَدَّة حَفص بن سعيد

جَدَّة حفص بن سعيد القرشي‏.‏

أخبرنا أبو مُحَمَّد بن سُوَيدة بإسناده عن الواحدي قال‏:‏ أخبرنا أبو عَبْد الرَّحْمَن مُحَمَّد بن أحمد بن جعفر، أخبرنا أبو بكر بن الحسن الشيباني، أخبرنا مُحَمَّد بن عَبْد الرَّحْمَن الدَّغُولي، حدثنا أبو عَبْد الرَّحْمَن مُحَمَّد بن يونس، عن الفضل بن دُكين، عن حفص بن سعيد بن الأعور القرشي قال‏:‏ حدثتني أمي عن أمها وكانت خادم النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم أن جرواً دخل تحت سرير في بيت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فمات، فمكث النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم أربعة أيام لا ينزل عليه الوحي، فقال‏:‏ ‏"‏يا خَوْلَة، ما حدث في بيت رسول الله? جبريل عليه السلام لا يأتيني‏"‏‏.‏ ثم خرج فقلت في نفسي‏:‏ لو هيأت البيت فكنسته? فأهويت المكنسة تحت السرير، فبدا لي الجرو ميتاً، فألقيته خلف الدار‏.‏ فجاء النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم يُرعد لحياه، وكان إذا نزل عليه الوحي أخذته الرِّعدة، فقال‏:‏ ‏"‏يا خَوْلَة، دثِّريني‏"‏‏.‏ فأنزل الله عَزَّ وجَلّ‏:‏ ‏{‏والضُّحى واللّيل إذا سجى‏}‏‏.‏ إلى قوله‏:‏ ‏"‏فَتَرْضى‏"‏‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏ وهذا فيه نظر، فإن الصحيح أن هذه السورة من أول ما نزل بمَكَّة، والقصة فيه مشهورة صحيحة‏.‏

جَدَّة خارجة بن زيد

جَدَّة خارجة بن زَيد‏.‏

روى عَبْد الله بن مُحَمَّد بن عقيل، عن جابر بن عَبْد الله قال‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى جئنا امْرَأَة من الأنصار، وهي جَدَّة خارجة بن زيد بن ثابت، فزرناها، فرشت لنا صَوْرا، فقعدنا تحته فأكلنا، ثم جاءت المرأة بابِنْتين لها فقالت‏:‏ يا رسول الله، هاتان ابِنْتا ثابت بن قَيْس، قتل معك يوم أحد، وقد أخذ عمهما مالهما‏.‏‏.‏‏.‏الحديث‏.‏ وقد تقدم في بِنْتي أوس بن ثابت‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

قلت‏:‏ الصحيح أنهما ابِنْتا أوس بن ثابت، فإن أوس بن ثابت قتل يوم أحد في قول، ولا يعرف في أُحُد ثابت بن قَيْس، والله أعلم‏.‏

جَدَّة أبي السّائب

جَدَّة أبي السائب‏.‏

أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا مُحَمَّد بن إدريس، عن نعيم بن حمّاد عن حسين بن زيد بن علي، عن أبي السائب، عن جدّته وكانت من المهاجرات ‏:‏أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أقطعها بئراً بالعقيق‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، و أبو موسى‏.‏

جَدَّة السُّلَميّ

جَدَّة السّلمي‏.‏

روى علي بن حجر، عن عيسى بن يونس، عن رجل من بني سليم، عن جدته‏:‏ أن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم دخل عليها وهي تختضب، فقال‏:‏ ‏"‏هلاّ يا أم فلانٍ هكذا‏"‏، على ظهر كفه، يعني النقش‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏ وقد روى مثل هذا عن جَدَّة الأنصاري‏.‏

جَدَّة الصَّلت بن زُبَيْد

جَدَّة الصلت بن زبيد‏.‏ روى عنها الصلت قالت‏:‏ جاءت أم الغلامين إلى النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقالت‏:‏ يا رسول الله‏:‏ إن بابني العُذْرة‏:‏ ما ترى? فقال‏:‏ ‏"‏خذي كُسْتَ مَر، وحبة سوداء، وزيتاً، فاسعطيهما وتوكلي‏"‏‏.‏ فلم تقرها نفسها أن أعلقت عليهما، فقُدِّرَت منيَّتهما، فزمَّلتْهما، ثم أتت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقالت‏:‏ لَمَعصيتي لله ولرسوله أعظم من مصابي بهما‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أنتِ والدةٌ فلا جُناح عليكِ‏"‏‏.‏ ووافق ذلك عنده نساء، فقال‏:‏ ‏"‏يا معشر نساء المهاجرين، لا تعلَّقنَ على أولادكنَّ فإنه قتل السرِّ‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جَدَّة ضَمرَة بن سعيد جَدَّة ضمرة بن سعيد‏.‏

أخبرنا عَبْد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عَبْد الله‏.‏ حدثنا أبي، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا مُحَمَّد بن إسحاق، عن ابن الضمرة بن سعيد، عن أهله، عن جدته وكانت صلّت مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم القبلتين قالت ‏:‏دخلت على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال‏:‏ ‏"‏اختضبي‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ فما تركت الخضاب‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

جَدَّة عَمْرو بن مُعاذ

جَدَّة عَمْرو بن مُعاذ‏.‏

أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا يعقوب بن حُمَيد، حدثنا إسماعيل بن داود بن عَبْد الله بن مخراق، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عَمْرو بن مُعاذ الأنصاري‏:‏ أن سائلاً وقف على باب بيتهم، فقالت جدته‏:‏ أطعموه‏.‏ فقالوا‏:‏ ليس عندنا‏.‏ قالت‏:‏ اسقوه سَويقاً، فإني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏ردّوا السّائلَ ولو بظِلفٍ محَرَّقٍ‏"‏‏.‏ واسمها حوّاء‏.‏ وقد تقدم ذكرها‏.‏

جَدَّة القُرَشيِّ

جَدَّة القرشي‏.‏

روى زكريا بن أبي زائدة، عن عَبْد الملك بن عمير، حدثني فلان القرشي، عن جدته، أنها سمعت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏أفضل العمل الإيمان بالله عَزَّ وجَلّ، وجهادٌ في سبيله، وحجٌّ مبرور‏"‏‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

جَدَّة يحيى بن الحُصَين

جَدَّة يحيى بن الحصين هي أخت أم الحصين‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عَبْد الله، حدثني أبي، حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثنا يحيى بن حصين بن عروة قال‏:‏ حدثتني جدتي قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏ولو استعملَ عليكم عَبْد يقودكم بكتاب الله عَزَّ وجَلّ فاسمعوا له وأطيعوا‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

جَدَّة يوسف بن مَسْعود

جَدَّة يوسف بن مَسْعود الأنصاريّ الزُّرَقي‏.‏ وهي أم مَسْعود بن الحكم‏.‏

روى يوسف بن مَسْعود بن الحكم الأنصاريّ‏.‏ عن جدَّته‏:‏ أنها أيام أكلٍ وشربٍ‏.‏

وقد تقدم ذكرها في أم مَسْعود‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏

ذكر الخالات

وجعلت أولاد الأخت الراوين عنهن على حروف المعجم

خالة أبي أمامة

خالة أبي أمامة بن سهل بن حُنَيف‏.‏

أخبرنا يحيى بن محمود إذناً بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا الحسن بن علي، حدثنا ابن أبي مَرْيَم وأبو صالح قالا‏:‏ حدثنا الليث بن سعد، حدثني خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن مروان بن عُثْمان، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن خالته أنها قالت‏:‏ لقد أقرأناها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ آية الرجم‏:‏ ‏"‏الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتَّة بما قضيا من اللذة‏"‏‏.‏

أخرجها أبو نُعَيْم، و أبو موسى‏.‏

خالة جابر بن عَبْد الله

خالة جابر بن عَبْد الله‏.‏

أخبرنا يحيى إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا الحسن بن علي، حدثنا أبو عاصم، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر‏:‏ أن خالته كانت في عدة، فأرادت أن تخرج إلى نخل لها تجُذُّه فقال لها رجل‏:‏ ليس ذلك لك‏.‏ فسألت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال‏:‏ ‏"‏اخرجي فجذي نخلك، فعسى أن تصدَّقي أو تصنعي معروفاً‏"‏‏.‏

أخرجها أبو موسى‏.‏